الصفحة الرئيسية | نبدة عنك | التسجيل | المواضيع النشيطة | الأعضاء | البحث
اسم المستخدم :
كلمة السر :
حفظ كلمة السر
نسيت كليمة المرور؟

 كُلّ المنتديات
 ساحة الطب البديل (الأصيل) للممارسين و المهتمين
 هنا تنشر البحوث و المقالات المتعلقة بالطب البديل.
 الإمساك Constipation
 Forum Locked
 الطابعة بطريقة سلسة
المُؤلف الموضوع السابق الموضوع الموضوع التالي  

admin2
Starting Member

32الرسائل

أرسلْ  - Oct 09 2005 :  21:51:44  نبدة عنك

ينتج الإمساك عند تحرك المواد المخلفة ببطء خلال الأمعاء مؤدية إلى أن يصبح التخلص منها بطيئاً و/ أو قليلاً . الإمساك قد يؤدي إلى أمراض متعددة منها التهاب الزائدة الدودية ، سوء رائحة النفس ، سوء رائحة الجسد ، اللسان المعطى ، الاكتئاب ، التهاب نتوءات الأمعاء، الإجهاد ، الغازات ، الصداع ، البواسير ، الفتق ، سوء الهضم ، الأورق، متلازمة سوء الامتصاص ، السمنة، دوالي الأدوردة. وقد يؤدي أيضاً إلى ظهور أ/راض مثل سرطان الأمعاء. من المهم أن تتحرك الأمعاء الغليظة بنظام يومي . القولون يحوي مخزن المخلفات التي يجب أن يتم التخلص منها خلال 18-24 ساعة. السموم الضارة تتكون بعد هذه الفترة . السموم ومولدات الحساسية والأجسام المضادة من بكتريا الأمعاء الغليظة وجزيئات الطعام غير المهضومة قد تلعب دوراص في حدوث مرض السكر، الالتهاب السحائي، وهن العضلات ، أمراض الغدة الدرقية ، الكانديدا، الغازات والأنتفاخ المزمن ، الصداع النصفي ، الإجهاد ، وتقرحات الأمعاء الغليظة. في معظم الحالات ينتج الإمساك عن نقص الالياف والسوائل في الطعام . عوامل مسببة أخرى تتضمن عدم كفاية التدريبات ، تقدم العمر ، مشاكل العضلات ، أمراض الأمعاء، الأمراض العصبية ، سوء التغذية ، خاصة تناول أطعمة مملحة كثيرة. قد يكون الإمساك من الأعراض الجانبية لمكملات الحديد وبعض العقاقير مثل مسكنات الألم ، ومضادات الاكتئاب . وهو منتشر أيضاً خلال الحمل. ارتفاع معدل الكالسيوم وانخفاض عمل الغدة الدرقية قد يؤدي إلى الأمساك. المصابون بالسكرأو الفشل الكلوي معرضون للإصابة بالأمساك أيضاً . في كبار السن يكون سبب الإمساك هو الجفاف ، وفي كل الأعمار يكون الأكتئاب عاملاً مسبباً. نسبة قليلة من الناس، مثل المصابين بإصابات النخاع الشوكي، مشكلة الإمساك لديهم ناتجة عن تلف الأعصاب التي تنظم حركة الأمعاء الغليظة . في حالة تدعى " مرض هرشسبرنج " الإخراج الطبيعي للبرازيكون مستحيلاً لأن الأعصاب داخل الأمعاء الغليظة تكون مفقودة. الخلايا العصبية في جدار القولون قد تلف أيضاً بواسطة استخدام الملينات المستمرلفترة طويلة. عندما يحدث ذلك، فالأمساك يكون لا مفر منه. شرخ فتحة الشرج، وجود جلطة في البواسير، أو وجود عدوى في الشرج قد يؤدي إلى انقباض ناتج عن ألم على درجة من القوة تعوق إخراج البراز.

الأعـــــــراض:-
- تباطؤ حركة الأمعاء وعدم توترها- أي كل 3 أيام تقريباً عند الراشدين، أو كل 4 أيام عند الأولاد.
- صعوبة وألم في إخراج البراز.
- البراز قاس ومتماسك.
يعني الأمساك أشياء مختلفة لأشخاص مختلفين لأن حركة الأمعاء العادية تختلف من شخص إلى آخر. تكون حركة الأمعاء " عادية " عموماً عند إفراغ الأمعاء لغاية 3 مرات يومياً أو حتى مرة كل 3 أيام. ويحدث الإمساك عند حصول تغيرفي النمط العادي ويصبح البراز قاسياً جداًَ لدرجة يجد المرء صعوبة في التخلص منه.
الأســــــــــــباب:-
- إن السبب الأساسى الذي يجعل الناس يعانون من الإمساك هو عدم وجود كمية كافية من الألياف في غذائهم . ويمكن العثور على الألياف في أطعمة مثل الفاكهة والخضار، والخبز الكامل ، والمعكرونة والأرزالبني.
- يمكن أن ينتج الإمساك أيضاً عن نقص في السوئل.
- إن عدم ممارسة كمية كافية من التمارين قد يؤدي أيضاً إلى الإمساك
- إن الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد قد يصابون أحياناً بالأمساك.
- يمكن أن تنجم الإمساك عن بعض مكملات الفيتامين ، مثل الحديد والكالسيوم ، وبعض الأدوية ، مثل مضادات الهستامين.
- تصاب النساء الحوامل بالأمساك غالباً.
- إذا استمر الأمساك لمدة طويلة، يمكن أن يكون دليلاً على مرض أكثر خطورة.
العــــــــلاج:-
- إن النقيع المصنوع من أوراق الهندباء البرية يمكن أن يكون مليناً للأمعاء . ضع ملعقة من الأوراق المجففة في كوب من الماء الساخن لمدة 5 دقائق ، ثم صف المزيج . يمكن أيضاَ استخدام أعشاب مثل النساء والكسكار، وهنا يشترط الخضوع لمراقبة طبية.
- امزج 3 قطرات من الزيوت العطرية لإكليل الجبل والمردكوش مع قطرتين من البابونج في 30 مل من زيت اللوز . دلك برفق باتجاه عقارب الساعة حول الصرة.
- المدامة على تناول الفاكهة والخضار يمنع حدوث الإمساك.
- تطبخ الحلبة ، وتؤكل الحبات،ويشرب ماء الطبخ كالشاي.
- يؤكل التين الجاف أو الأخضر على الريق ، أو تنقع حبات من التين الجاف مساء وتؤخذ مع ماء النقع صباحاً، أو يؤكل التمر لتكافح أليافةالأمساك.
- تؤكل الهندباء البرية نيئة ، أو يغلى 4 غرسات في لتر ماء عشرة دقائق وتشرب الكمية خلال وجبات الطعام.
- تشرب المتة على الريق كملين .
- يؤخذ مغلى العصفر كمسهيل .
- تغلى ملعقة نخالة قمح بكوب ماء ،ويحلى بالعسل ويشرب .
- ينقع 10-12 ورقة سنامكي 12ساعة ،ويشرب ماء النقيع .
- تؤخذ تفاحة ليلاً أ, برتقالة على الريق للتليين ،وتؤخذ تفاحة على الريق للتسهيل .
- يؤخذ اللبن الرائب بشكل دائم لمحاربة الإمساك .
- يمكن تجنب الإمساك مع الأيام بتناول القمح المسلوق ، والخميرة ، والعسل الأسود واللبن بشكل دائم .
- يؤخذ العسل بشكل عادى لمقاومة الإمساك .
- بؤكل البطيخ الأصفر (الشمام )لمكافحة الإمساك .
- يؤخذ كوب من عصير اليقطين أو عصير الكوسا على الريق .
- يشرب حليب الغنم على الريق لمكافحة الإمساك ،و يؤخذ بدسمه.
توجد العديد من الأعشاب التي تقي من الإمساك وتعالجة.
الكتان (Linum usitatissimum) Flax.
أجاز اللجنة E ( وهي لجنة الخبراء الألمان التي تقيم الأدوية العشبية لصالح الحكومة الألمانية ، والتي تناظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ) استخدام الكتان كعلاج عشبي للأمساك . وتنصح اللجنة E بتناول 1-3 ملاعق كبيرة من حبوب الكتان السليمة أوالمطحونة مرتين أو ثلاث يومياً لعلاج الإمساك المزمن.
تحذير مهم: إذا اتبعت هذا الأسلوبالعلا جي فعليك أن تشرب كميات كبيرة من الماء، نحو 8 أكواب يومياً للحفاظ على حركة هذه الكتلة خلال الأمعاء.
بذرقطونا ( Plantago ovata) Psyllium .
تحتوي بذورعشب بذورعشب بذر قطونا على ألياف تدعى المخاطية والتي تمتص جزءاً كبيراً من السوئل الموجودة في القناة الهضمية مما يجعل هذه الحبوب تزداد حجماً ، مما يضيف زيادة في حجم البراز، فيضغط البراز على جدارالقولون ممايسبب أنقباض عضلات الأمعاء والإحساس بضرورة التبرز . لبذر قطونا شعبية كبيرة في ألمانيا ، وتجيز اللجنة E تناول3- 10 ملاعق كبيرة يومياً لعلاج الإمساك المزمن.
الصبارAloe vera) Aloe ، وانواع متعددة).
والنبق المسهل ( Rhamnus catharticus) Buckthorn.
والكسكارة ( Purshianus rhamnus) Cascara sagrada .
والفرانجولا ( Frangula alnus ) Frangula.
والسنا (Cassia senna) Senna .
تحتوي هذه الأعشاب على مادة كيمائية تسمى أنثراكينونات وهي ملين قوي . وتوافق اللجنة E على استخدام هذا الأعشاب لعلاج الإمساك المزمن مع بعض التحفظات. ويقترح ألا تستخدم هذه الأعشاب إلا كحل أخير. يجب أن تجرب الأدوية الغنية بالألياف والأعشاب الأكثر رقة قبل استخدام هذه الأعشاب. الأكثر رقة قبل استخدام هذه الأعشاب . فإي عشب يحتوي على الأنثراكينونات قد يكون أقوى من اللازم . إن كنت تستخدم لحاء النبق المسهل والكسكارة والفرانجولا فاستخدام اللحاءالقديم . فالأنثراكينونات الطازجة قد تؤذي الأمعاء مسببةالإسهال الدموي والقيء . يجب ألا تستخدم هذه الأعشاب لفترات طويلة، ويجب ألا تستخدم مع الحمل والرضاعة . إذا استخدمت هذه الملينات لفترة طويلة فقد تصبح مدمناً لها . لذلك لا تستخدمها إلا كحل أخير .
الحلبة Trigonella foenum- graecum)Fenugreek).
تحتوي الحلبة مثلها مثل بذر قطونا على مادة المخاطية الممتصة للسوائل . إذا استخدمت حبوب الحلبة فيجب أن تشرب الكثيرمن الماء ليدفع هذه الحبوب . ولا تستخدم أكثر من ملقعتين صغيرتين في المرة الواحدة حتى لا تصاب بآلام البطن.
الراوند ( Rheum officinale) Rhubarb
أنا أحب هذه الوصفة والتي تأتي من الطبيب رونالد هوفمان، وقد نشرت هذه الوصفة في مجلة Parade. اغل 3 من سويقات الرواند الخالية من الأوراق حتى تنهرس ، ثم أضف كوباً من عصير التفاح وربع كوب من الليمون المقشروملعقة كبيرة من العسل ، وبذلك تكون قد صنعت مشروباً سميكاً لاذعاً قادراً على أنجاز المهمة.

الأعشاب التي تساعد في علاج الإمساك.
الكسكارة Cascara ))
تناول 15-20 قطرة من الصبغة مرة واحدة يومياُ .إذا أردت مليناً فورياً .فعليك بالكسكارة (النبق المسهل ) .وربما كانت أشهر ملين عرفه العالم ،على حد قول د .ماكلين .بل إنه يدخل ضمن مكونات العديد من الملينات التي تباع دون تذكرة طبية . بالكسكارة تحتوى على مركبات تعرف باسم الأنثراكوينونات ، والتى تعمل على تنشيط الانقباضات المعوية التى نعرف منها أننا في حاجة .ولكن لا ينبغي عليك استعمال بالكسكارة لفترات زمنية طويلة . حسب تحذير د. ماكلين . فالحد الأقصى لفترة استعمالها أسبوعين فقط .
السنامكي Senna ) )
تناول 20-40 قطرة من الصبغة عندما يحين موعد نومك .إذا لن تحقق لك بالكسكارة مفعول التليين الذي ترغب فيه ، فيمكنك الأستعانة بالسلاح الرهيب . وهذا الوصف ينطبق على السنامكي أكثرمن أي شئ آخر، حسبما تقول د. ماكلين ، ونظراً لقوته الشديدة ، فإن لا ينبغي الأستعانة به إلا كملاذ أخير. وهو يعمل في خلال 8 ساعات تقريباً ، لهذا إذا تناولته قبل أن تأوي إلى فراشك ، فسوف يبدأ مفعولة بحلول الصباح ، على حد قولها.
الليمون Lemon))
اعصر نصف ليمونة طازجة في كوب من الماء قبل الوجبات بحوالي15 دقيقة. عصير الليمون ملين لطيف يفصل استعمالة للوقاية ، على حد قول د. ماكلين. وهو زهيد الثمن . وإذا وجدت نفسك في جاجة إلية ولا تستطيع الوصول إلى متجر إغذية صحيحة ، كل ماعليك أن تتجة لأمتجر خضر أو بقال وتلتقط حفنة من ثمار الليمون.
زيت الخروع Castor ))
تناول 1-2 ملعقة صغيرة على معدة خاوية . كما هي الحال مع زيت كبد الحوت، كانت والدتك على حق عندما أمرتك بتناول زيت الخروع ، على الأقل في حالةإصابتك بإمساك . زيت الخروع يستخلص من بذرو نبات الخروع ، وهو ذو لون مائل للصفرة وفي بعض الاحيان يكون شفافاً لا لون له . إن مذاقة المر الذي يبقى في الفم لفترة ليس مستحباً ، لكنة ينجح في تحقيق مفعوله على حد قول فاروإي. تايلر، وهو استاذ متفرغ متميز في علم وصف العقاقيربجامعة بيردو بويست لافاييت ، إنديانا، وشارك في تأليف كتاب Honest Herbal Tylers وهذا لأن أحد مكونات الزيت يتحلل إلى مادة تحقق مفعولاً بكل من الأمعاء الدقيقة والغليظة . ويمكنك توقع النتائج خلال حوالي ثماني ساعات.
عشب البراغيث Psyllium))
تناول 5-10 جرامات يومياً. لما كان الطعام الفقير في الألياف ( أي الألياف النباتية) هو السبب الرئيسي للأمساك ، فإن المستوى العالي من الألياف الذي تتمتع به عشبة البراغيث يمكنه معالجة هذه المشكلة على المدى البعيد ، على حد قول د. تايلر. لعلك لم تسمع من قبل عن عشبة البراغيث ، لكنك ربما سمعت عن عقار Metamucil هو والمنتجات الشبيهة به يصنع من عشبة البراغيث . هذا المنتج العشبي المشتق من البذور بضيف كتلة وألياف قناتك الهضمية . كما أنه يمتص قدراً كبيراً من الماء أثناء مروره بالأمعاء وهو ما يفسر أهيمة شرب الكثير من الماء أثناء تناولة.
بذرالكتان Flax ))
تناول ملء ملعقة من البذور المطحونة مرتين أو ثلاث مرات يومياً . بذر الكتان عامل مكون للكتلة الحجمية مثله مثل عشبة البراغيث . وكما هوالحال مع عشبة البراغيث ، أنت بحاجة لاحتساء الكثير من الماء حتى يؤدى مفعولة على النحو الأمثل ،على حد قول د. ماكلين. وتضيف د. ماكلين أنه لجعل بذر الكتان أكثر بهجة ، جرب أن تضيفة إلى شراب التفاح أو نثره فوق وجبة الغذاء النشوي في الصباح. ومع تاريخه الطويل في علاج الإمساك المزمن ، من المؤكد أنك ستجد نفسك راغباً في دخول الحمام في غضون ثلاثه أيام.

وهناك بعض الأعشاب الأخري التي تساعد أيضا في علاج الإمساك
- مستخلص الفصفصة يحتي على الكلورفيل الذي يساعد على إزالة السموم من الجسم وتنظيف النفس . شاي بذور الشمر جيد أيضاً لانتعاش النفس.
- نبات الصبار له أثرمطهر ومساعد على التئام الجهاز الهضمي ، ويساعد على تكوين براز لين .اشرب 2/1 كوب من عصير نبات الصبار في الصباح وفي المساء. عصير نبات صبار جورج منمعامل وارن جيد. يمكن خلطه مع كوب من شاي الأعشاب أن شئت.
- استخدم الكعيب ( شوك اللبن) يساعد عمل الكبد ويحسن إفرازالعصارة الصفراوية لتليين البراز.
- من الأعشاب الأخرى المفيدة في الإمساك . الجولدنسيل، جذور الراوند، أوراق السنا، الماتي. إذا تناولت الماتي، فخذ 2-3 ملاعق صغيرة على 16 أونصة من الماء الدافئ على معدة خاوية.
تحذير: لا تأخذ الجولدنسيل على أساس يومي لأكثر من أسبوع ( لا تستخدمه إذا كنت حاملاً) . إذا سبق أن عانيت من أمراض الجهاز الدوري ، السكر أو المياة البيضاء ن فلا تستخدمة إلا تحت إشرف طبيب.


بعض الحلول لهذه المشكلة الشائعة.
أكثرمن تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف تقول هاربر: " إن معظم الأمريكيين لا يحصلون على نسبة كافية من الإلياف"، وتوصي جمعية الأنظمة الغذائية الأمريكية بتناول من 20 إلى 35 جراماً من الألياف يومياً لكل البالغين ، وتوصي الذين يعانون من الإمساك بتناول ما لا يقل عن 30 جراماً من الألياف يومياً.
خصص وقتا للذهاب لصالةالألعاب الرياضية أنت تعلم أن التمارين الرياضية مفيدة لقلبك ، ولكن هل تعلم أنها مفيدة أيضاَ لأمعائك؟ يقول د. إدوارد ر. إيشنر:" عموماً نحن نشعر أن ممارسة التمارين بانتظام قد تقاوم الإمساك عن طريق سرعة تحريك الطعام داخل الأمعاء".
اذهبى للتمشية وخذى طفلك معك ممارسة أى نوع من أنواع التمارين بانتظام يعمل على تخفيف الإمساك ، ولكن أشهرها هو الشى، فالمشي مفيد بالأخص للسيدات الحوامل، اللاتي يعانين من الأمساك حيث إن آلية عملية الهضم تتغير بحيث تتوافق مع الجنين النامي.
أكثر من الدخول للحمام يعتاد الكثير منا على الذهاب للحمام ليس فقط عندما تقتضى الحاجة بل وأيضاً حينما يشعرون أن الوقت مناسب لذلك ، فتجاهل الرغبة في قضاء الحاجة يمكن أن يؤدى تدريجياً للأمساك. يقول د. شوستر: " ولكنه لم يفت الأوان حتى تحسن من عاداتك بهذا الشأن "، ويقول : " أفضل وقت لدخول الحمام يكون بعد تناول أى وجبة ، لذا اختروجبة – أى وجبة- وأذهب للحمام بعد هذه الوجبة كل يوم لمدة عشر دقائق ". يقول د. شوستر:" إنك بمرورالوقت سوف تعود قولونك على العمل كما تقتضى الطبعية".
هدئ من روعك وهون على نفسك حينما تشعربالخوف أو التوتر يجف حلقك وتتسارع نبضات قلبك كما تتوقف أمعاؤك عن العمل . ويقول د. جون و . لودر: " هذا جزء من أسلوب " قاتل أو اهرب" إذا كنت تظن أن التوتر هو السبب وراء أصابتك بالإمساك، خذ وقتاً كافياً للاسترخاء، بالاستماع لشرائط الأسترخاء مثلاً."
أضحك من قلبك يمكن للضحك أن يخفف من حدة الإمساك بطريقتين : يقول أليسون كرين:" إن للضحك تأثيرالمساج على الأمعاء مما يفيدعمليةالهضم كما أنة علاج قوى للتوتر"، فهل سمعت آخر نكتة عن الإمساك.
حاول إعادة النظر في الأقراص الملينة يحذر د. روسو من أن الأدوية الملينة غالباً ما تؤدى وظفيتها، لكنها تسبب الإدمان ، ويقول :"إن تناول الكثير من هذه الملينات الكيميائية يمثل خطراً كبيراً وستعتاد أمعاؤك عليها، ويزداد الإمساك لديها سوءاً". فمتي إذن تضطر لتناول ملينات سائلة؟ يجيب د.روسو:" لا تتناولها أبداً".
ليست كل الملينات مضرة يوجد ، بجانب الملينات الكيميائية ، نوعاً آخر من الملينات يكون المكون الأساسي لها هو مسحوق بذور الزباد ( قشر الإسباجولا) . يقول د. روسو: " هذه الملينات عبارة عن ألياف مركبة ، وهي – على عكس الملينات الكيميائية – لا تسبب الإدمان وهي آمنة- حتى وإن تم تناولها لفترة طويلة إلا إنة يحذر من أن هذه الملينات يجب أن تؤخذ بجانب كميات كبيرة من الماء ( أقرأ الإرشادات المكتوبة على العبوة) ، وإلا تتصمغ داخل جسمك.
جرب إحدى الوصفات الطبية الخاصة مشكلة الكثير من الملينات التي تحتوى على الزباد هى أنها باهظة الثمن ، ويمكنك أن تصنع بنفسك بشرائك حبوب الزباد من أى محل أغذية صحية ثم تقوم بطحنها بنفسك، ويقترح د. لودرأن تطحن مقدارين من حبوب الزباد مع مقدار من الكتان ومقدارا من نخالة الشوفان ( وهوأيضاً متوفر في محلات الأغذية الصحية) للحصول على خليط غني بالألياف . ويقول د. لودر :" امزج المحتويات بالماء ، وتناولها كل مساء".
استخدم وسيلة سريعة – بين الحين والآخر إذا كنت تعاني من الإمساك بشدة ، فلن يوجد أسرع من الحقنة الشرجية أو التحميلة لتحريك أمعائك . يقول د. روسو:" إن استعمالها على فترات يفيد ولا ضرر منه ، ولكن تكرار استعمالها قد يصيبك بكسل القولون ، بمعنى أنه سينتهي بك الحال إلى أسوأ مما كنت علية".
اعد النظر في الأدوية والمكملات الغذائية التى تتناولها . يقول د. روسو: " إن هناك عدداً من الأدوية التى يمكن أن تسبب أو تزيد من حدة الإمساك ، ومن بينها مضادات الحموضة التى تحتوى على الألومنيوم أو الكالسيوم، ومضادات الهستامين ، والعقاقير المضادة لمرض الشلل الرعاش ومكملات الكالسيوم ومدارت البول والعقاقير المخدرة وفينوثيازين والمهدئات ومضادات الاكتئاب".
احذر بعض الأطعمة قد تسبب بعض الأطعمة الإمساك لشخص دون آخر: فاللبن ، مثلا، قد يسبب الإمساك الشديد للبعض ، في حين يسبب الإسهال للبعض الآخر. ينصح د. شوستر بتجنب الأدية التي تسبب الغازات مثل الفاصوليا والقرنبيط والكرنب وخصوصاً للمرضى المصابين بالأمساك الناتج عن تقلصات بالقولون ، فإذا سبب لك الأمساك ألماً حاجاً فاحذر أن تكون مصاباً بتقلص في القولون.
تناول وجبات صغيرة يقول د . شوستر: " إن الأشخاص المصابين بتقلصات في القولين ينبغي أن يتجنبوا الوجبات الكبيرة التي تسبب الانتفاخ وبالتالي تزيد من الإمساك".
كن حذراًَ في تناولك للأعشاب هناك العديد من الأعشاب لعلاج الإمساك ، من بين تلك الأعشاب الرائحة : الصبار( السائل وليس الهلام) ولسنا والرواند وجذور الرجلة المرة وبذرة لسان الحمل . ويقول د. لودر:" إن بعض هذه الأعشاب فعال جداً ، ولكن أيضاً يجب أن تتوخى الحذر، فلا ينبغى الإكثار من تناول الملينات العشبية ، تماماً مثل الملينات الكيميائية".
لا تحزق بالرغم من أنك قد ترغب في أن تنفخ وتحزق لتسهيل عملية الإخراج ، إلا أنة ليس من الحكمة أن تفعل ذلك ، لأنك بذلك تعرض نفسك للإصابة بالبواسير أو الشروخ الشرجية، والتي لا تسبب الألم فقط ، بل وتزيد الإمساك سوءاً، لأنها تضيق فتحة الشرج . كما أن الحزق يرفع ضغط دمك ويخفض نبضات قلبك . ويقول د. روسو:" إنه قد قابل الكثير من المرضى المسنين الذين يصل بهم الحال إلى الإعماء والسقوط داخل الحمام ، وأحياناً ما يعانون من شروخ شرجية نتيجة للحزق ، وهو ما يجعلنا نعود مرة أخرى للحديث عن أسحاق نيوتن وقوانين الجاذبية الثابتة".

توصيات
- تناول أغذية غنية بالألياف مثل الفواكه الطازجة ، الخضروات النيئة ذات الأوراق الخضراء ، والرز البني يومياً. كذلك تناول الهليون والفول وبراعم الكرنب . والقرانيط والجذر ، والثوم والحمص، البطاطس الحلوة ، والحبوب الكاملة.
- اشرب المزيد من الماء . هذا مهم عندما تضيف أليافاً للطعام . أشرب – على الأقل- أكواباً سعة 8 أونصات من الماء كل يوم سواء كنت عطشاناً أم لا.
- تناول كثيراً من الأطعمة الغنية بالبكتين مثل التفاح والجزر والبنجر والموز والكرنب والفواكه الحمضية والبسلة الجافة ، والبامية . البكتين متوافر أيضاص في صورة مكملات.
- اتبع نظاماً غذائياً قليل الدهون. لا تتناول أغذية مقلية.
- تجنب الأطعمة التي تنبه إفرازات الغشاء المخاطي مثل منتجات الألبان والدهون والأطعمة الحريفة.
- لا تتناول منتجات الألبان، اللحوم ، المشروبات الغازية ، الدقيق الأبيض، الأطعمة المصنعة، الملح والقهوة والكحول والسكر. هذه الإغذية صعبة الهضم وتحتوي على القليل من الألياف أو خالية منها.
- لشفاء سريع من الإمساك اشرب كوباً كبيراً من ماء عالي الجودة كل 10 دقائق لمدة نصف ساعة . هذا قد يؤدي إلى غسيل السموم وإزالة الإمساك.
- تناول التين والقراصيا. هذه هي أفضل ملينات طبيعية.
- تناول أجزاء صغيرة لا وجبات كبيرة دسمة.
- تناول عصير الشعير أو عشب القمح فهو يحتوى على الكلوروفيل.
- قم ببعض التدريبات . الأنشطة الجسدية تزيد سرعة حركة المخلفات خلال الأمعاء . المشي لمدة 20 دقيقة يزيل عادة الإمساك . التدريبات المستمرة مهمة في المقام الأول لمنع الإمساك أيضاً.
- اذهب للحمام في نفس الميعاد كل يوم، حتى إذا لم يكن عندك الرغبة ، واسترخ. التوتر يزيد من انقباض العضلات وقد يسبب الأمساك. العديد من الناس يجدون القراءة وسيلة جيدة للاسترخاء. لا تكتم الرغبة في التبرز أبداً.
- حافظ على الأمعاء الغليظة نظيفة .
- إذا استمر الإمساك ، فاعمل حقنة تنظيف شرجية .
- لا تتناول أطعمة تحوي زيوتاً معدنية حيث إنها تتعارض مع امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون . كذلك تجنب تناول أملاح ابسوم، حليب الماغنسيوم ، وسترات المغنسيا التي تسحب أحجاماً من السؤائل في الأمعاء وتخرج المعادن من الجسد.
- الذين يستخدمون الملينات بكثافة يجب أن يإخذوا أسيدوفيلس لتعويض البكتريا النافعة . الا ستخدام السمتمرللملينات يخلي الأمعاء من البكتريا ويؤدي إلى أمساك مزمن.



  الموضوع السابق الموضوع الموضوع التالي  
 Forum Locked
 الطابعة بطريقة سلسة
إذهب إلى:
www.Alternativemedicineforum.com © 2012 http://www.alternativemedicineforum.com الذهاب للأعلى