الصفحة الرئيسية | نبدة عنك | التسجيل | المواضيع النشيطة | الأعضاء | البحث
اسم المستخدم :
كلمة السر :
حفظ كلمة السر
نسيت كليمة المرور؟

 كُلّ المنتديات
 ساحة الطب البديل (الأصيل) للممارسين و المهتمين
 هنا تنشر البحوث و المقالات المتعلقة بالطب البديل.
 التسمم الغدائي Food Poisoning
 Forum Locked
 الطابعة بطريقة سلسة
المُؤلف الموضوع السابق الموضوع الموضوع التالي  

admin
Forum Admin

USA
76الرسائل

أرسلْ  - Dec 14 2005 :  20:43:13  نبدة عنك  Send admin a Yahoo! Message
تنتج معظم الغازات في الأمعاء بسبب النشويات غير المهضومة . فبدلاً من تحللها في المعدة، فإن بعض النشا يدخل الأمعاء الدقيقة سليماً . والأمعاء لا تفرز الإنزيمات الضرورية لهضم اثنين من النشويات الخاصة هما رافينوز وستاكيوس ، ولذلك فإنها تظل هناك حتي تقوم البكتريا المتعايشة طبيعياً في الأمعاء بتخمير هذه المواد مما يطلق الغازات. خمن أياً من الأطعمة يحتوي على رافينوز وستاكيوس بأعلى نسبة؟ إنك تعرف أنه الفول . وللفول أنواع متعددة ، ولكن أكثر 3 أنواع بها أعلى نسبة من هذين المركبين هي : فول الصويا، واللوبيا، والبسلة الإنجليزية. ولكنها ليست الأنواع الوحيدة فهناك أيضاً : فول ليما وبنتو والفول الأسود وغيرهما تحتوي على هذه النشويات التي لا تهضم وتسبب الغازات. إذا اعتقدت أنك تنتج غازات أكثر مما تعودت، فربما تكون على حق . إذا كنت تتبع في غذائك النظام الصحي الحديث وهو أن تأكل لحوم أقل ودهوناً أقل مع الكثير من النشويات ( وخاصة الفول) ، فإن هناك فرصة لأن تأكل الكثير من الأطعمة التي من المحتمل أنها تنتج الكثير من الغازات. وفي الناحية الأخرى ، فإن معظم الناس الذين يشكون من " زيادة الغازات " ينتجون في الواقع كميات طبيعية للغاية منه ، كما يرى أخصائيون الجهاز الهضمي. تبين الدراسات أن الشخص البالغ المتوسط يخرج غازات من 8-20 مرة لكل ساعة يستيقظها في اليوم. بمعنى آخر ليس هناك شئ غير طبيعي في انطلاق غازات أكثر من مرة في الساعة.

الأعراض:

- شعور بالانتفاخ.
- جاجة دائمة للتجشؤ أو طرد الريح.
- ألم في البطن .

الأسباب:
- تتراكم الريح في البطن نتيجة ابتلاع الكثير من الهواء عند الأكل ، أو شرب المرطبات الغازية ، أو مضغ العلكة ،أو ابتلاع الكثير من الهواء عن وضع طقم الأسنان ، أو الشعور بالتوتر.
- قد تكون ريح البطن مشكلة مؤلمة عند بعض الأشخاص غير القادرين على احتمال اللاكتوزبسبب افتقادهم إلى الأنزيم اللازم لهضم السكر ( اللاكتوز) في مشتقات الحليبب.
- يمكن أن تنتج ريح البطن عن التهاب في الجهاز الهضمى
العلاج:
- يشرب من مغلى المواد التالية منفردة أو مجتمعة:
كمون يانسون ، شمر ( شمار)، حبة سوداء (قزحة، حبة البركة) ، حلبة، بذور البقدونس ، منقوع بذور الجزر.
- يؤكل الثوم، أو الزنجبيل أو يشرب مغلى الزنجبيل.
- يسلق المفلوف جيداً ويشرب الماء الذي سلق به.
- يؤكل الشبت ، أو يشرب مغلية ، أو مغلي البابونج.
- يطبخ الزعتر، ويمزج بالخل، أو يؤخذ منفرداً لتنبيه المعدة.
- يؤخذ مغلى الكراويا- يفيد المغص.
- يؤخذ عصير الليمون مع الماء.
- ينقع مقدار من ورق النارنج بضعفية من الماء ، ويشرب .
- تؤخذ نخالة القمح بأى شكل.
- يؤكل البصل حيث تحارب خمائرة الغازات المجتمعة في البطن.

ليس لمجرد أن الغازات شئ طبيعي ، يجب علينا أن نرحب بها. لا يمكن منع الغازات من الجسم ولكن يمكنك التقليل منها بشكل ملحوظ هناك عدد من الأعشاب يمكنها المساعدة على ذلك .
أعشاب متنوعة طاردة للغازات.
أي عشب يلطف الجهاز الهضمي له سمعة حسنة في تقليل الانتفاخ هو عشب طارد للغازات . هناك الكثير من الأعشاب في هذا المجال ولذلك من الصعب ذكرها جميعاً . أكثرها أهمية هو الذي يحتوي على معظم المواد الكيميائية الطاردة للغازات ، مثل الكافور والمنثول والكارفون واليوجينول والثيمول . وهذه المواد تتركز بصفة خاصة في التوابل والقرنفل والكراوية والشمار والشبت وعشب الحصان والنعناع والمريمة والزعتر. بالإضافة لذلك كل الأعشاب في عائلات الجزر والنعناع طاردة جيدة للغازات وتشمل بذور الينسون والريحان والبرغموت والبابونج والقرفة والثوم والزنجبيل والزوفا والخزامي والليمون وجوزة الطيب والبصل وعطر النعناع وإكليل الجبل والطرخون والزعفران والعرعر. حاول استخدام الأعشاب الطاردة للغازات لتتبيل الأطباق النشوية وخاصة التي يدخل فيها الفول. يمكنك طرد الغازات أيضاً بوصفتي الخاصة والمكونة من البابونج والكراوية والشبت والشمار والترنجان ( يسمي أيضاً مليسا) والنعناع الفلفلي وقم بتحليتة بعرق السوس.

الأعشاب التي تساعد في علاج الانتفاخ:-
النعناع الفلفلي ( Peppermint)
اشرب مشروب النعناع حسب الحاجة. النعناع الفلفلي واحد من أقدم العلاجات المعروفة للغازات على حد قول أ . د جيمس س. سنسنج ، وهو أستاذ زائر متميز بكلية الطب الطبيعي جامعة بريد جبورت بكونكتيكت، والرئيس المؤسس للرابطة الأمريكية للأطباء المعالجين بالطبيعة. وكذلك باقي أفراد عائلة النعناعيات، كالنعناع السنبلي والنعناع البري.
البباظ Papaya))
تناول قرصاً أو قرصين من أقراص الإنزيمات بعد الوجبات ، أو اتبع تعليمات العبوة. إنزيمات البباظ لأنها تساعد الجسم على أداء مهام الهضم التي يصادف متاعب وهو يقوم بها بنفسة ، على حد قول د. تايسون. إن الإنزيمات تساعد على تفتيت الأطعمة التي تصادف أمعاؤك مشقة في هضمها. ومن ثم تقلل من كمية الغاز المتكونة.
الفحم المنشط
تناول 4-6 كبسولات مع الأطعمة المسببة للغازات . الفحم المنشط مادة تصنع عادة من خشب معالج بطريقة خاصة، حسبما تقول د . كارولين دي ماركو، وهي طبيبة في وينلو، بكولومبيا البريطانية ، وهي عضو في المجلس الاستشاري لكلية دومينيون للأعشاب ، ببيرنابي. ويمكن العثور على هذا النوع من الفحم لدى أي صيدلية أو متجر للأغذية الصحية لا تستعملة إلا عندما تشعر بوجود غازات عقب تناول إحدى الوجبات . ومن الأفضل استعماله حسب الحاجة كأن تكون مسافراً مثلاً، على حد قول د.دي ماركو ، وهو فعال للغاية وآمن وبلا أثار جانبية. بل إن له تأثيراً مضاداً للسموم.
عشبة البراغيث Psyllium))
تناول ملء ملعقة كبيرة مرة واحدة يومياً مع ثماني أوقيات من الماء. عشبة البراغيث مكمل غذائي للألياف ، تباع تحت أسماء تجارية عديدة مثل Konsyl – Metamucil ، وتستعمل للمحافظة على انتظام عملية التبرز . ولما كانت منتجات الألياف تحتاج أحياناً لفترة تتراوح بين بضعة أسبابيع وبضعة أشهر حتى تضبط مسألة الهضم ، حسب مدى حرمان جسدك من الألياف فيما سبق، فإن تلك المنتجات بمكنها في البداية أن تتسبب في زيادة حجم الغازات على حد قول د. تايسون.
الأسيدوفيلس
تناول منه ملء ملعقة صغيرة يومياً. الأسيدفيلس ( أو الخمير الحمضية) Acidophilusتنتمي إلى فئة المنشطات الحيوية Probiotics، على حد قول د. تايسون. فالمنشطات الحيوية تعمل عن طريق إعادة مقدار البكتريا الطبية بالأمعاء إلى حالتها الطبيعية، وهي التي تعمل على مساعدة الجسم على هضم الأطعمة التي تصعب هضمها . فهذه البكتريا إذا لم تتواجد بكميات كافية، يختل التوازن أو التناغم البكتيري و تتراكم الغازات. ويصنع الأسيدوفيلس إما من الجزر وإما من منتجات الألبان ، ويمكنك شراؤة إما سائلاً أو في صورة مسحوق . وكلاهما يؤدي وظفيتة بأسلوب مشابة ، لهذا يمكنك اختيار ما تشاء منهما.
الشمر Fennel))
أمضغ ملء ملعقة صغيرة من البذوربعد الوجبات. الشمريصنف على أنه طارد للغازات، على حد قول إي . تايلر، أستاذ شرفي متميز لعلم الصيدلة بجامعة بيردو بويست لافاييت، إنديان، وهذا يعني أنه مركب قادر على طرد الغازات وتهدئة المعدة أيضاً . لإخراج الغازات من جهازك الهضمي، تناول بذور الشمر بعد الوجبات الثقيلة أو تناولهاعقب كل وجبة إذا كنت تعاني دوماً من الغازات . امضغ البذور جيداً قبل بلعها ويمكنك العثور عليها بمتاجر الأغذية الصحية ومحال السوبر ماركت.
5 أفكار للتخلص من الغازات
امتنع عن تناول اللاكتوز( منتجات الألبان) يقول د. دينيس سافايانو: " إذا كنت لا تحتمل اللاكتوز فقد تصاب بالانتفاخ من تناول منتجات الألبان". إن الأفراد الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ينخفض لديهم مستوى إنزيم اللاكتيز في الأمعاء- اللازم لهضم اللاكتوز- وهو السكر الموجود بكثرة في منتجات الألبان.
تجنب الأطعمة التى تسبب الغازات يقول د. صاموئيل كلاين:" إن السبب الرئيسى لحدوث انتفاخ البطن هو قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص أنواع معينة من الكربوهيدات". بالرغم من أنك تكون على علم بأن البقوليات هي واحدة من أكثر المواد المسببة للغازات، إلا أن كثيرين لا يدركون أن الكرنب والبروكلى وكرنب بروكسل والبصل والقرنبيط والفجل والموز والمشمش والبسكويت الملج وغيرها هي من الأطعمة التى تسبب انتفاخ البطن.
قلل من الأطعمة الغنية بالألياف يقول د. ريتشارد ماكالوم:" بالرغم من أننا غالباً ما نشجع على تناول الألياف لأجل صحة الجهاز الهضمي ، إلا أن بعض الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف قد تزيد من الغازاتـ". إذا كنت تضيف الألياف لنظامك الغذائى لأعراض صحية، فابداً بتناول جرعة صغيرة حتى تعتاد عليها الأمعاء ، فهذا يقلل من الغازات ، ولقد وجد الأطباء أن إخراج معظم الناس للغازات يعود لمعدله الطبيعي خلال بضعة أسابيع بعد إضافة الألياف.
استخدام فحم الحطب لكى تحقق غرضك لقد أظهرت بعض الدراسات أن أقراص فحم الحطب فعالة في التخلص من الغازات الزائدة . ويقول د. كلاسن: " فحم الحطب يمتص الغازات وقد يكون مفيداً في حالات الانتفاخ ،وربما يعد أفضل علاج متوفر، بعد عمل التغيرات المناسبة في النظام الغذائى وعلاج أمراض المعدة والأمعاء . " وتأكد مع طبيبك عما إذا كنت تتناول أية أدوية لأن فحم الحطب يمكن أن يمتص الدواء مثلما يمتص الغازات.
استعمل الأدوية التى تصرف دون وصفة طبية لأجل الراحةالسريعة وبينما يوصى كثيرمن الأطباء بتناول فحم الحطب المنشط لأراحة الغازات يقول الصيادلة : " أن المنتجات التى تحتوي على دايمثيكون لا تزال هي الأكثرشعبية لدى المستهلكين، ومن أفضل الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية هي: مالوكس بلس وبيسودول وأسيلون وبخلاف مفعول الفحم المنشط في امتصاص الغازات ، فإن مفعول دايمثيكون يريح الانتفاخ بالانتشار ومنع تكون الجيوب الهوائية المحاطة بالمخاط داخل المعدة والأمعاء
.
  الموضوع السابق الموضوع الموضوع التالي  
 Forum Locked
 الطابعة بطريقة سلسة
إذهب إلى:
www.Alternativemedicineforum.com © 2012 http://www.alternativemedicineforum.com الذهاب للأعلى